يوسف العظمة

من عظماء سورية- يوسف العظمة(1884-1920)

– ولد يوسف العظمة في دمشق عام 1884. والده إبراهيم كان أحد موظفي المالية في الدولة العثمانية، إلا أن يوسف الطفل سرعان ما فجع بوفاة والده وهو في السادسة من العمر، فتكفله شقيقه الأكبر عزيز الذي قام بتربيته أحسن تربية حتى نشأ على ثقافة عالية.

– التحق يوسف العظمة بالمدرسة الإعدادية العسكرية وهو في الثالثة عشرة من العمر، وحين أتم السادسة عشرة التحق بالمدرسة الحربية في الآستانة حيث تخرج منها برتبة ملازم عام 1903، والتحق بعد تخرجه بمدرسة أركان الحرب ورقي إلى رتبة ملازم أول.

-و في عام 1907 رقي إلى رتبة نقيب وحاز على وسام المعارف الذهبي وفي العام نفسه اختير معاوناً للقائد الألماني ويتفورت باشا.

-أما  في عام 1908 نُقل إلى فوج القناصة كمعلم في الجيش اللبناني في بيروت وكان يقوم بدور وطني بارز.

– وفي عام 1909 أوفد في بعثة دراسية إلى ألمانيا ثم عين ملحقاً عسكرياً في المفوضية العثمانية بمصر.

– خلال نشوب الحرب العالمية الأولى شارك يوسف العظمة في عدة جبهات فحارب مع الجيش التركي في القفقاس، وكان رئيس أركان حرب القوات التركية في حرب الدردنيل.

– في عام 1918 استقال يوسف العظمة من الجيش التركي وعاد إلى دمشق ليكون مستشارا للملك فيصل، ثم وزيرا للحربية في الحكومة العربية الأولى التي تألفت برئاسة هاشم الأتاسي عام 1920، وجاء إنذار غورو ليعلن نهايتها في تموز من العام نفسه.

– و لقد  استشهد في الرابع والعشرين من تموز عام 1920، في موقعة ميسلون ضد الاحتلال الفرنسي.. وقد كان في مقدمة الجيش المقاوم ضارباً بذلك مثلاً في الشرف الوطني والعسكري الرفيع، ودُفن في ميسلون قرب دمشق.